استنفار أمني وطبي في السعودية  استعدادا لبدء مناسك الحج 

ارشفية
ارشفية



يصل حجاج بيت الله الحرام  تباعا إلى الأراضي المقدسة في السعودية ضمن موسم حج 1445 هجريًا في الوقت الذي تشهد فيه المشاعر المقدسة في مكة والمدينة المنورة تجهيزات واستعدادات  علي قدم وساق لاستقبال مزيد من ضيوف الرحمن، الذين تكبدوا عناء رحلة طويلة لتأدية الفريضة الخامسة في الإسلام ، واحتشد الملايين  من ضيوف الرحمن في المسجد الحرام وأرجاء مكة، استعدادا لبدء مناسك الحج.

ويبدء  الحجاج  بمناسك الحج، اليوم الجمعة، بالتوجه إلى مشعر منى، لقضاء يوم التروية ، ومن هناك يستعدون لتصعيدهم يوم التاسع للوقوف بجبل عرفات" ركن الحج الأعظم  غدا السبت.

وتزامنا مع موسم الحج، تعمل مختلف الهيئات والمصالح في المدينة  المنورة على تقديم الخدمات الصحية والرعاية لحجاج بيت الله خلال زيارتهم. وتقدم المراكز الصحية المحاذية للمسجد النبوي، الرعاية الصحية والخدمات الطبية اللازمة ، ووصل ما يزيد على 1.5 مليون حاج إلى  السعودية  حتى الثلاثاء، وفقا للسلطات السعودية ، ومن المتوقع قدوم المزيد.


واصلت مجموعة stc رفع جاهزيتها استعدادا لخدمة الأعداد المليونية من الحجاج خلال  مرسم الحج ، عبر تقديم مجموعة متكاملة من الحلول والخدمات الرقمية المبتكرة التي تضمن أعلى مستويات الجودة لتسهيل أداء الشعائر بكل انسيابية ويسر.

وتسعى المجموعة من خلال تطوير المنتجات المبتكرة واعتماد تقنيات اتصال بمعايير عالمية لتقديم تجربة رقمية سلسلة للحجاج ، وخطة stc لتسهيل مشاعر الحج، هي خطة تأتي في  إطار مساعيها لتعزيز التجربة الروحية لزوار بيت الله الحرام، عملت المجموعة على زيادة عدد الخدمات المقدمة.

وعززت المجموعة شبكتها بتركيب أكثر من 1200 موقع يدعم شبكة الجيل الخامس 5G ، وتركيب ما يزيد عن 1900 نقطة نفاذ لشبكة الواي فاي ، وأكثر من 3000 موقع لشبكة الحلول الداخلية بهدف تيسير التواصل بين الحجاج وأسرهم.
كما تم إنشاء أكثر من 300 شبكة داخل المباني لدعم وتوفير خدمات البيانات لحجاج بيت الله الحرام ، وزيادة الطاقة الاستيعابية لحركة مرور المكالمات الدولية بنسبة 100 بالمئة.
كما خصصت stc فريق عمل مستقل يضم أكثر من ألف تقني من مختلف التخصصات للعمل في الميدان ومراكز التحكم بأكثر من 470 وسيلة مواصلات للطوارئ مجهزة بالكامل بأحدث المعدات ، كما وضعت المجموعة أكثر من 85 مركز مراقبة وصيانة موزعة في المشاعر المقدسة.
قامت باعتماد خطة لإعادة نشر المواقع المتنقلة بما يتوافق مع حركة الحجاج وساعات الذروة ، وعملت على توفير أكثر من 200 عربة ودراجة نارية لضمان سرعة الاستجابة ، وأكثر من 70 عربة اتصال متنقلة لتوفير أفضل مستويات التغطية وجودة الاتصال.
ولضمان أعلى مستويات الجودة المقدمة للحجاج، قامت المجموعة بتطبيق التقنيات المتطورة مثل الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات للتحقق من الجاهزية والاستعداد لموسم الحج، إضافة إلى تجهيز أنظمة مراقبة الشبكة بخاصية الإشعار التلقائي في حال حدوث أي عطل لأي خدمة، مع إمكانية فتح البلاغات بشكل آلي، والمراقبة اللحظية لأداء الشبكة وعناصرها.

وتهدف هذه الجهود المتكاملة إلى تعزيز جودة خدمات الاتصال والإنترنت المقدمة للحجاج، بما يتماشى مع برنامج خدمة ضيوف الرحمن ضمن رؤية السعودية 2030، بهدف إثراء تجربة الحجاج وضمان راحتهم أثناء أداء المناسك.

 

ترشيحاتنا